نصائح لاختيار كتب الأطفال المناسبة

لا شيء يضاهي مطالعة وجوه الأطفال واندهاشهم أثناء قراءة كتاب لهم وسرد القصص عليهم. الوضعية الكلاسيكية الرومانسية للطفل أو الطفلة جالسين على حضن أحد الوالدين أو الأقارب محاطين بذراعيهم بما يشبه العناق وأمام الاثنين كتاب ملوّن مفتوح. يسند الأطفال رؤوسهم باستسلام على عنق القارىء أو القارئة والذين بدورهم يغتنمون الفرصة ويلصقون وجوههم على خدود الأطفال الناعمة في لحظة سلام - قد تكون نادرة - بعد يومٍ صاخب مليء بالشقاوة واللعب.

ما هو لون الحب - فاطمة شرف الدين


للوصول إلى هذه الغاية النبيلة من قضاء وقتٍ نوعيّ مع الأطفال وفي نفس الوقت تنمية مهاراتهم في القراءة وتحفيز مخيلتهم وتطوير حصيلتهم اللغوية، والأهم من ذلك كله جذب انتباههم في زمن تكثر فيه المشتتات للكبار والصغار؛ لا بد من اختيار كتاب الأطفال المثالي.

معرض عمان الدولي للكتاب على الأبواب، وعلى الرغم من أن وجود العديد من دور النشر المشاركة سيقدم الكثير من الخيارات لكتب الأطفال على اختلاف الأعمار والموضوعات، إلا أنه في نفس الوقت قد يسبب بعض الإرباك والحيرة أثناء القيام بعمليات الشراء.اختيار الكتاب المناسب لعمر الطفل أو الطفلة، بما يتناسب مع ميزانية الأهل بحيث يكون مثالياً وليس سهلاً جداً أو معقداً جداً أو مملاً بالنسبة للأطفال المعنيين، كلها تحديات يواجهها الأهل في معارض الكتاب ومتاجر بيع الكتب.

كتاب دجاجة أم بيضة برزميسلاو وشتيروفيتش

قد يقوم البعض بشراء الكتب عامة، وكتب الأطفال خاصة بطريقة عفوية، وذلك بالذهاب إلى مكان بيع الكتب وتصفحها وشراء ما يجدونه مثيراً للاهتمام. وهناك نوع آخر من التسوّق المخطط له مسبقاً والذي نرى فيه رواد المعارض والمكتبات وبأيديهم قوائم لكتب معينة يبحثون عنها. إذا كنتم تميلون للنوع الثاني من التسوق يمكنكم أخذ الأمور التالية بعين الاعتبار أثناء تطويركم لقائمة الكتب التي تريدونها لأطفالكم:


نوع الكتاب
- الكتب التعليمية: غالباً ما تكون للأعمار الصغيرة حتى سن الثالثة (وفي بعض التصنيفات حتى الخامسة)، والتي تكون مصورة وتحتوي على كلمات بسيطة وتركيزها الأكبر على الألوان والأرقام والأحرف والأمور الحياتية البسيطة. ونظراً لصغر عمر الأطفال، يفضل اختيار كتب ومصادر ذات مقاومة عالية ولا تتمزق بسهولة، حتى أن بعض دور النشر أصبحت توفر كتب مضادة للماء! لكن الكرتون المقوى قد يفي بالغرض.

- قصص كلاسيكية من الأدب العالمي: مثل ليلى والذئب، واللفتة الكبيرة، وسام والفاصولياء وغيرها من سلسلة القصص المحبوبة التي نشأ عليها أطفال الثمانينات والتسعينات والتي يتم إصدار طبعات حديثة منها دائماً.

- قصة بعبرة معينة أو درس تربوي: توفر كتب الأطفال طريقة تربوية لطيفة لتعليم الأطفال دروساً معينة مثل غرس صفات وأخلاق حميدة كالمشاركة أو أهمية الشكر أو الاعتذار عند القيام بتصرف خاطئ، أو تصحيح ممارسات خاطئة مثل الغيرة أو الشجار مع الأشقاء أو عدم تناول الطعام  أو التعامل مع الاختلاف. وحتى التعامل مع أكثر المشاكل العائلية تعقيداً كفقد أحد الوالدين أو طلاقهم، أو إصابة الأجداد بالزهايمر.

كتاب البطيخة - تغريد النجار
تُجمع الكثير من الأمهات أن الأساليب غير المباشرة في التوجيه والتربية تكون أكثر فعالية، ومنها قراءة كتب الأطفال وإيصال الرسائل التربوية من خلالها. حتى وإن بدت غير حافلة بالأحداث وقائمة على السرد فقط، فإن الأطفال سيتفاعلون مع أبطال القصة والذين يتخلّقون بأخلاق حميدة أو يتصرفون بشكل جيد خصوصاً إن كانوا يشبهونهم أو في مرحلة عمرية قريبة. لذلك ومع وفرة الخيارات المتاحة يمكن إيجاد الكثير من القصص التي تحتوي على كثير من الأمور التي تواجه العائلات على اختلافها وتنوعها.

- كتب ممتعة لتنمية الخيال
الكتب النموذجية يمكن أن تجمع بين رسومات جذابة وكلمات ذات إيقاع لطيف وتكون تعليمية أو تربوية في ذات الوقت. من النصائح المهمة عند اختيار الكتاب وخصوصاً للأعمار الصغيرة والتي تحتاج إلى مساعدة أحد البالغين للقراءة هي اختيار كتاب ممتع للطرفين. لذلك يفضل أن يحب الأهل الكتاب المختار لأنهم هم من سيقومون بقراءته وسرد القصة وتقليد الأصوات، خصوصاً وأنه نشاط مشترك مع الأطفال وغالباً ما يتّسم بالتكرار لحب الأطفال قراءة كتبهم المفضلة بشكل متكرر، فمن الأجدى أن تكون التجربة ممتعة للجميع.

كتاب الألوان الأسود - منينا كوتن 

كتاب عن الألوان مكتوب بالأبيض والأسود وبلغة بريل للمكفوفين

مع وجود أشكال ناتئة للعناصر المذكورة بالكتاب يمكن لمسها

تقييم كتب الأطفال 
بعد أن عرف الأهل ما الذي يبحثون عنه، يستطيعون تصفح الكتب وقراءتها قبل شراءها في نقطة البيع. كما يمكنهم أيضاً الاستزادة إلكترونياً سواءً بالإطلاع على كتب الأطفال الأكثر مبيعاً، وقراءة مراجعات أو تقييمات للكتب، أو سؤال أمهات وآباء ممن لديهم أطفال في أعمار متقاربة من أعمار الأطفال المراد شراء كتب لهم.
على الرغم من أن الكتب الأوسع انتشاراً أو صاحبة الاقتباسات الأكثر تداولاً في منصات التواصل الاجتماعي لا تكون قيّمة بالضرورة بالنسبة لكتب البالغين، إلا أن قوائم مماثلة لكتب الأطفال تكون مؤشراً جيداً على نجاح الكتاب. والمؤشرات ذات الصلة التي يمكن تتبعها للحصول على المزيد من الخيارات هي: اسم المؤلف/المؤلفة، دار النشر، والرسامين والرسامات.

هناك تصنيفات أخرى مساعدة والتي تتبناها الكثير من دور النشر العربية مثل "تصنيف عربي ٢١" والذي يمكن إيجاد رموزه على الكثير من كتب الأطفال. يساعد هذا التصنيف لكتب الأطفال العربية على اختيار الكتاب المناسب بما يتماشى مع عمر الأطفال آخذاً بعين الاعتبار معايير مثل اختيار الكلمات وعددها في الصفحة، وفصاحة اللغة، التكرار، وجود الرمزية، وإخراج الكتاب من حيث الرسومات وحجم الخط.
يمكن الاطلاع أيضاً على تصنيف مستوى كتاب معين من خلال الموقع الالكتروني والذي يضم ٤٣٢٨ كتاباً مصنفاً للأطفال والناشئة العرب.

اختبار الأصابع الخمسة
في حال عدم التأكد من أن الكتاب مناسب لمستوى الأطفال (خصوصاً بين سن الخامسة والثانية عشر)، يمكن تطبيق اختبار الأصابع الخمسة مع الطفل أو الطفلة باتباع الخطوات التالية:
١- اختيار صفحة عشوائية من الكتاب المراد تقييمه
٢- قراءة الصفحة بصوت عالٍ مع الطفل/ة
٣- عدّ على الأصابع الكلمات التي لم يعرفها، يفهمها أو يتمكن من قراءتها
٤- إن كانت الكلمات بين ٢-٣ : يمكن اعتبار الكتاب مقبولاً لأنه سيعلم الأطفال وسيزيد من حصيلتهم اللغوية، أما إن كان عدد الكلمات التي وجدها الطفل/ة صعبة ٥ فأكثر فهذا يعني أن على الطفل/ة البحث عن كتاب بلغة أبسط.

نصائح أخيرة خاصة بمعارض الكتب
- معارض الكتب فرصة جيدة لوجود تنوع هائل واشتراكات من دور نشر قد لا تتوافر إصداراتها دائماً في الأسواق، لذلك فهي وقت جيد لشراء هدايا لأطفال العائلة والأصدقاء ومن اللطيف كتابة إهداء لهم على الصفحة الأولى من الكتاب.
- يمكن إضفاء مسحة شخصية مميزة على الكتاب في حال شراءه من معارض الكتاب والتي يكون فيها المؤلفين والمؤلفات لتوقيع كتبهم أو بعد الاشتراك في فعالية من فعاليات القراءة الجماعية للأطفال.
- على الرغم من كون كتب الأطفال استثماراً جيداً، إلا أن التفاوت في الأسعار قد يشكل عبءاً على ميزانية العائلة ويحول دون شراء العديد منها. لذلك فإن مشاركة الكتب فكرة جيدة، ومن المجدي تنسيق الكتب المنوي شراؤها مع الأهل والأصدقاء لتفادي التكرار.


* تم نشر هذا المقال (بعد التحرير) على موقع حبر في ٢٥ أيلول ٢٠١٨ بعنوان "في معرض الكتاب، كيف أشتري كتاباً لطفلي؟"

هناك تعليقان (2):

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...