هدية بلا سبب


كنت أفكر منذ عدة أيام أن مواقع التواصل الاجتماعية تجعل بعض الأمور المميزة مستهلكة ومبتذلة عندما تبقى تتكرر، بالطريقة نفسها التي تجعلنا ننفر من كاتب أو كتاب معين عندما يثير جلبة، أو أغنية عندما تتكرر وتنتشر هنا وهناك وتسمعها في المواصلات والمطاعم والمحلات والأماكن العامة.


كثيراً ما ترددت جملة "على هذه الأرض ما يستحق الحياة"، لكني لم أسمع القصيدة بصوت محمود درويش مصاحباً لها عزف للثلاثي جبران إلا مؤخراً. ربما أتحدث الآن بالنسبة للكثيرين عن اقتباس من قصيدة تكرر مراراً وتكراراً حتى أنه لوهلة فقد معناه. لكني اكتشفت أن التوقيت هو كل شيء. كالتوقيت الذي تسمع به قصيدة أو أغنية أو تقرأ كتاباً أو تقابل شخصاً أو تتلقى هدية.

التوقيت المناسب نسبي، وبختلف من شخص لآخر، ولا يمكن أن يحدث مصادفة، هو قدر محتوم ومزيج من العواطف والانفعالات والهرمونات التي تحدد موقفك وحماسك بحيث تتقاطع مع أفكار وهواجس هي أصلاً كانت تجول في خاطرك.

في هذا التوقيت من حياتي؛ جميلة قصيدة "على هذه الأرض ما يستحق الحياة". عندما تتسلل الكآبة بخفة إلى بعض الأمسيات وأجد نفسي أسهو بأسئلة وجودية عن الحياة لكن في نفس الوقت لدي التحدي لمواجهة ذلك الحزن الغامض واستبداله بالتفاؤل والتشوق للمجهول، أجد في "على هذه الأرض ما يستحق الحياة" أو قائمة "أمور تجلب لي السعادة"  في دفتر ملاحظات صديقتي هناء - (قررنا أن نغذي تلك القائمة المشتركة في كل لقاء) الكثير من الأجوبة.
ما الذي يجعلنا نبتسم برضى بعد أيام رتيبة عادية إلا أمور بسيطة كالحصول على هدية غير متوقعة.. تناول وجبة شهية ساخنة بعد يوم طويل.. تلقي رسالة بريدية.. رائحة الجوافة .. ابتسامة الأشخاص الذين نحبهم.


 الجميل أن الحياة تكشف لنا يوماً بعد يوم - أحياناً بسخاء وأحياناً أخرى بالكثير من التقتير- المزيد من تلك الأمور التي تجعل من هذه الأرض مكاناً يستحق الحياة.

هناك 5 تعليقات:

  1. أروع جملة ( التوقيت المناسب نسبي)
    كنت بحاول اربط العنوان بالمحتوى باختصار ... طلع معي انو( ازا بعتت هديه بلا سبب لحدا مكتئب ) رح يحس انو على الارض ما يستحق الحياة ... تحليلي صح ؟

    ردحذف
  2. حواراتي المسائية معك في محلات القهوة ؛ احاديثنا التلفونية ؛ سفرنا ؛ الهدايا البسيطة الكثيرة ؛ كل هذه يا روان تجعل على هذه الأرض معك ما يستحق الحياة

    ميس القبج

    ردحذف
  3. اعتقد يا عزيزتي انه نحن بحاجة لجلسة صباحية لمناقشة هاي التدوينة ! كتير كنت عم بفكر باشي بيشبها مؤخرا ! ;) <3

    ردحذف
  4. ابتسامة عريضه ...من القلب

    ردحذف

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...