هو وهي: لماذا يكتئب كل من الرجال والنساء؟


لاحقاً لحديثنا الأسبوع الماضي عن من يكتئب أكثر: الرجال أم النساء؟ يمكننا أن نكمل الموضوع الذي بدأناه بأن نتساءل ما إذا كانت الفروقات الفيزيولوجية بين النساء والرجال هي المسؤولة عن هذا الفرق.

إذا كانت أسباب الأحداث التي تثير الاكتئاب مختلفة بالنسبة للجنسين، فهذا لا يفسّر لما تصاب النساء غالباً بالاكتئاب أكثر من الرجال. إذن، فما سبب هذا؟ هل للأمر علاقة بالهرمونات أم أن المسألة جينية أم نفسية؟

لاحظ علماء النفس أن تأثير الأحداث التي تتسبب بضغط نفسي يتراجع مع ارتفاع عدد فترات الاكتئاب. بمعنى آخر، حتى لو تعلّم الدماغ أن يكتئب، تكون هذه العملية حاضرة بشدة في بداية الفترات الأولى ثم تتباطأ وتختفي تماماُ كلما تكرر المرض للواتي يحملن إمكانية جينية ضعيفة للإصابة بالاكتئاب. يبدو أن مراحل الاكتئاب لا ترتبط بالعوامل الخارجية لدى النساء اللواتي يحملن عاملاً وراثياً.

كما أنه لا يستبعد أن يكون سبب الاكتئاب عند النساء مرتبطاً بالسهولة الكبيرة التي يجدنها في اجترار الذكريات السيئة. فقد اكتشف فريق من الباحثين أن ذاكرة النساء أقوى من ذاكرة الرجال فيما يتعلق بالقدرة على تذكّر الأحداث التي شكّلت مصدراً لمشاعر سلبية.




في عام 2002 طلب كانلي Canli وزملاؤه من 12 رجلاً و12 امرأة أن ينظروا إلى سلسة من 50 صورة ، بعضها يتسبب بصدمة عاطفية كالأجساد المشوّهة. بعد ثلاثة أسابيع طُلب من هؤلاء الأشخاص أنفسهم أن يعثروا من بين صور أخرى على الصور التي شاهدوها من قبل، فتبيّن للباحثين أن النساء يتذكّرن 75% من الصور نقابل 60% للرجال. ويتعلّق هذا الفرق فقط بالصور الأكثر إثارة للصدمة. وبما أن هؤلاء الأشخاص كانوا يخضعون في الوقت عينه للتصوير بالرنين المغناطيسي، تبيّن أن المناطق التي تنشّط في الدماغ تختلف بين الرجال والنساء في المرحلة الأولى من الاختبار. إذن، يبدو أنه عندما يرتبط الحدث بانفعال شديد تجد النساء سهولة أكبر في تذكّره.

في اختبار آخر، شارك أزواج في تجربة بغية اكتشاف مَنْ مِنَ الرجال والنساء يمتلك الذاكرة الأقوى لحفظ الأحداث الهامة التي شهدها الثنائي. ولهذه الغاية، سجّل روس Ross وهلمبرغ Holmbergوهما عالما نفس شهيران، حديث الرجل والمرأة على حده فيما هم يصفان لقاءهما الأول أو الأحداث الهامة التي عاشاها معاً. تبيّن أن ذاكرة النساء أقوى من ذاكرة أزواجهن وأنهن يعبّرن أكثر من أزواجهن عن المشاعر والانفعالات في وصفهن. تمت طباعة التسجيلات وعُرضت على مراقبين قاموا بقراءتها فرأوا بدورهم أن ذاكرة المرأة أكثر حدة وذكرياتها أكثر اكتمالاً ومثقلة بالعواطف.

يمكن لهذه الأعمال المختلفة أن تفسّر سبب إصابة النساء بالاكتئاب أكثر من الرجال، فالذكريات السلبية تبقى حيّة أكثر من الرجال، وهذه الصعوبة في طردها والتخلّص منها تسهّل حصول حالات الاكتئاب.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...