حمى الخريف


بما أن الحديث عن الطقس هو الموضوع رقم واحد لكسر الجليد مع الآخرين، فقد كنت دائماً ألجأ إليه عند لحظات الصمت المريبة مع من حولي من الألمان. وعندما كنت أعبر عن برودة الطقس النسبية كانوا يسألوني إن كنت سأبقى لفصل الشتاء لأرى الثلج، مفترضين أننا لم نرَ الثلج في حياتنا كظاهرة طبيعية بما أننا نعيش في دول عربية حارة وصحراوية في الشرق الأوسط. لكني كنت أرد - بفخرٍ غير مبرر - أنها تثلج في بلادنا مرة واحدة في السنة وإن كنا "محظوظين" مرتين أيضاً.

لكن أحداً لم يسألني إن كنت شاهدت الخريف من قبل؛ الخريف الحقيقي.
ذلك الفصل الذي كنت أقرأ اقتباسات الكتاب والشعراء عنه ولا أستطيع أن أتواصل مع ما يقولونه. كيف يكون الخريف فصل الألوان؟ كيف تتحول كل ورقة إلى وردة قبل أن تسقط؟ كيف يكون الخريف ربيعاً ثانياً؟ استعصى علي فهم جمال الخريف إلى أن رأيته بأم عيني!


كانت ألوان الأشجار في الغابات المحيطة تتغير من يوم إلى يوم. يمكنك النظر والتمعن بشجرة ما لساعات، وأنت تعد الألوان المختلفة وتقارن بين الأوراق المتساقطة والأوراق المتبقية وكم من الوقت سيستغرقها لتستسلم للشتاء وتذعن لرياحه بأغضانها العارية.


هناك ألوان بالفعل، وبعضها فاقع أيضاً! إلى جانب الأصفر والبني، هناك البرتقالي والأحمر والوردي وحتى الليلكي الداكن. وإلى جانب الألوان تختلف الأشكال. فعلى سبيل المثال؛ الصورة التجميعية التالية التقطتها في نفس اليوم، وفي نفس المشوار! في طريقي من السكن إلى الصيدلية:


موضوع الخريف هذا أصابني بالذهول، كررت عبارة: "يا إلهي ما أجمل الخريف" حتى فقدت معناها. كانت زميلتي في العمل تتفاعل معي في البداية لكنها سئمت بعد فترة  وأصبحت تتركني أهمس لنفسي وأنا أسرح في الغابات التي نمر بها في طريقنا للزيارات الميدانية لمنازل اللاجئين في المنطقة.

ذاكرة هاتفي مكدسة بالصور الخريفية، وكتبي أيضاً مليئة بالأوراق المجففة التي أنوي أن أخذها معي إلى الأردن. مشهد انتقاء الأوراق واختيار الأجمل منها وحملها باليد شاعري جداً، أليس كذلك؟ مثل تجميع الصدف على شواطئ البحار.
لا أعلم إن كنت بالغت قليلاً بموضوع الخريف، لكني حقاً كنت منبهرة في تلك الظاهرة الطبيعية التي لم أرها بهذا الوضوح والتجلي من قبل.



*ملاحظة على الهامش:
لم تستخدم المؤثرات أو التعديلات على الصور في هذه التدوينة، الألوان كما التقطتها العدسة.

هناك 8 تعليقات:

  1. I still do not like this season, better than winter though -for me-! The varying colours of (on?) the leaves are nice, I agree but only for one moment then sadness just occupies instead of "niceness" , I do not know why

    of course back home all these "thoughts/feelings" did not exist, we do not have autumn , that is a fact for me and for many I would say
    it all came once we came here, 3 autumns so far - same feelings/thoughts

    not sure if I'll miss autumning
    :) maybe I will, maybe

    ردحذف
    الردود
    1. أتفهم الزاوية التي تنظر منها لفصل الخريف :) هناك حزن في هذا الفصل ... لكنه قد يكون أقل كآبة مما نظن ..
      لكنها في النهاية آراء شخصية و وجهات نظر ^.^
      هل الشتاء القادم هو الشتاء الأخير في غلاسكو لعائلة الشيشاني؟ :)
      شو أخبار هناء الصغيرة؟؟ :))

      حذف
  2. الخريف فصل رائع
    ولكن عندما تهب الريح أكرهه
    أخاف من الريح وأكرهها
    أحسنتى فى الكلام والصور

    ردحذف
    الردود
    1. الشكر الجزيل للمرور والتعليق أخ محمد :)

      حذف
  3. آاااه جميلة التدوينة يا روان...بدها فيروز و فنجان قهوة وتكتمل! 😌
    *نور تفتح صفحة جانبية وتختار أغنية فيروزية ثم ترجع* 🎧
    أضحكتيني بأسئلة الألمان وبردك عليهم..."مرتين" إذا كننا محظوظين 😊

    وبصدق وصفك الجميل بس شفت "بأم عيني" وأردد بعدك، سبحان الله فعلا، أقصر مشوار للصيدلية قد يتحول لجلسة "ذكر" 🍂👆
    ملاحظة جانبية: فكرة للصور الرباعية لمشوار الصيدلية وضعهم بshadow box أو إطار مع أوراق الخريف (صدف البحر الخريفي)
    مثلا:
    http://p-fst1.pixstatic.com/51bc34f7dbd0cb1eb40009d5._w.540_s.fit_.jpg

    ردحذف
    الردود
    1. “Fall has always been my favorite season. The time when everything bursts with its last beauty, as if nature had been saving up all year for the grand finale.”
      ― Lauren DeStefano, Wither

      حذف
    2. الله يا نور :) والله انك ملكة الاقتباسات!

      وشكراً على مشاركة فكرة عرض ورق الأشجار :)) جميييييلة جداً
      أصلا انت عارفة عن تجديدات الديكور يلي "لازم" أعملها ^.^ عشان غرفتي تصير تشبهني وهاي فكرة رائعة وقابلة للتطبيق .. أظنلك لازمني مشوار قريب على إيكيا .. رح تروح مخصصات الشهر على طباعة الصور والبراويز

      حذف
  4. كنت منذ سنوات الطفولة اجد متعة كبيرة فى مراقبة التغيرات على الطبيعة من حولي ، فى حدائق البيوت والشوارع بمدينتي بوطني ... او برحلاتي للخارج خاصة فى لندن فهي مدينة يحلو فيها مراقبة تقلب الفصول بالاخص الخريف https://www.youtube.com/watch?v=Aq7TNv7Pbm8

    ردحذف

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...