هيا نتراسل


في آخر زيارة لكم إلى مكتب البريد، من الأرجح أنكم وجدتم طابوراً من المراجعين الذين يريدون دفع فواتير الماء والكهرباء، و قد تجدون بين الفنية والأخرى طالبة جامعية تسأل عن إرسالية بريدية لها لأغراض تم شرائهم من أحد المواقع الإلكترونية. إلا أن ذلك لا يعني أن "مكتب البريد" لم يعد مكتباً بريدياً؛ فعلى عكس ما يتصور كثير من الناس، لا يزال هناك العديد من الأشخاص الذين يتواصلون بالرسائل الورقية والبطاقات البريدية. 


على مدى الأشهر (وحتى السنوات) الماضية، سئلت كثيراً عن هذه الهواية العزيزة على قلبي. في هذه التدوينة سأرد على أكثر الأسئلة تكراراً، وفي حال كان لديكم المزيد من الأسئلة، رجاء لا تترددوا بكتابة أسئلتكم في التعليقات.


- لماذا التراسل البريدي؟
لأنه وسيلة أصيلة ومناسبة للذين يشعرون بالنوستالجيا لزمن لم يعرفونه. الزمن الذي يجلس فيه الأصدقاء والأحباب ويخصصون وقتاً لكتابة مشاعرهم وأفكارهم على الورق، تسافر كلماتهم ليس فقط جغرافياً من مكان لآخر، وإنما تسافر بالزمن أيضاً. لا تتناثر في الأثير التكنولوجي وإنما تبقى ذكرى محفوظة إلى جانب ألبومات صور الطفولة وذكريات الماضي التي اختارت الذاكرة أن تكون انتقائية وتسترجع منها الجميل فقط.
من جرّب التراسل البريدي يعرف لذة الترقب الذي يرافق وصول مكتوب ما، وتلك الفرحة عند فتح الصندوق البريدي ورؤية المظاريف أو البطاقات البريدية الملونة مزدانة بالطوابع والكلمات اللطيفة. ناهيك حماسة فتح الرسالة وقراءة الصفحة الأولى .. التاريخ، الجملة الافتتاحية، المحتوى بأكمله كتب خصيصاً لكم.

- "ما هو العنوان البريدي"؟
في بعض الدول يكون عنوان المنزل هو نفسه العنوان البريدي. يكون هناك خدمات بريدية وساعي بريد معين لكل منطقة يقوم بتوزيع الرسائل والطرود بعد فرزها من البريد المركزي، كما هو الحال في أوروبا وأمريكا الشمالية ودول المغرب العربي. 
أما عن الدول الأخرى - والأردن منها - يقوم الأشخاص المهتمون بالاشتراك بالبريد مقابل رسوم سنوية وعليهم الذهاب إلى مركز البريد وتفقد صناديقهم شخصياً كل فترة. العنوان البريدي يكون في هذه الحالة رقم الصندوق في مكتب البريد والرمز البريدي للمنطقة التي يقع فيها المكتب بالإضافة إلى اسم المدينة واسم البلد.
مثلاً الرمز البريدي للمدينة الرياضية يختلف عن الرمز البريدي لتلاع العلي. غالباً ما يقوم الأفراد بالاشتراك بمكاتب البريد القريبة من بيوتهم ويمكن أيضاً استخدام العنوان البريدي لمكان العمل (في حال وجود عنوان بريدي للشركة أو المنظمة).

- من تراسلين؟ كيف تعرفت على أصدقاء المراسلة؟
لا تقتصر المراسلة على إرسال رسائل لمن نعرفهم فقط. من اللطيف تبادل رسائل مع غرباء يصبحون أصدقاء مع الزمن.
ساعدني انستجرام على إيجاد شبكة من الأشخاص المهتمين بالتراسل من أنحاء العالم. وسوم خاصة بالبريد مثل snailmail, postcardswap, penpalsneeded وغيرها تعرفكم على أشخاص لديهم نفس الاهتمام. في البداية يجب أن تكونوا مبادرين وأن تسألوا أصحاب تلك الحسابات إن كانوا يرغبون بتبادل الرسائل معكم، وبعد فترة ستلاحظون أنكم بدأتم بتلقي تلك الطلبات أيضاً.


- ماذا ترسلين إليهم؟ ماذا تكتبين؟
يعتمد محتوى الرسالة على درجة المعرفة. في المراحل الأولى تكون الرسائل تعارفية عن الاسم والعمر، المهنة والهوايات والمدينة التي يسكن فيها مرسل الرسالة. المدن والبلدان تأخذ حيزاً لا بأس به، وهو أمر لطيف لأنه يعرّفنا على مدن جديدة (غالباً ما تكون غير سياحية أو ذات صيت) بعيون سكانها المحليين من خلال وصفهم للحياة اليومية. ويعتمد على التفضيلات الشخصية فيما بعد على ما ترغبون بمشاركته مع "أصدقائكم" الجدد. هم أصدقاء لكنهم غرباء وهناك أمر باعث على الراحة في ذلك، أشخاص بلا أحكام مسبقة أو توقعات لديهم رغبة بسماع ما تريدون قوله ومشاركتكم بأمور من حياتهم الشخصية أيضاً.
أحب في العادة أن أرسل مع الرسائل بطاقات بريدية عليها اقتباسات قرأتها وأحببتها، ومن المثير للاهتمام أني في كثير من الأحيان أحصل على ردود لطيفة بأن توقيت الاقتباس كان مواتياً لأن المرسل إليه\إليها كان يمر في مزاج يحتاج فيه لسماع (أو بالأحرى قراءة) تذكير أو نصيحة أو إلهام كالذي وصله \وصلها ذلك اليوم.

ومن المتعارف عليه أيضاً عند السفر أن يرسل الناس بطاقات بريدية من الأماكن التي زاروها، وغالباً ما تكون تلك الأماكن سياحية جداً (ولا تكون البطاقات البريدية مميزة كثيراً، صور لمناظر من تلك المدن)، ولا داعي لأن توضع في ظرف، يمكن أن ترسل مباشرة، فقط على المرسل أن يكتب عنوانكم البريدي ويضع الطوابع المناسبة.


اللطيف في البطاقات البريدية السياحية نقطتان:
١. فكرة أن الشخص تذكرك في سفره \سفرها
٢. الطوابع البريدية لذلك البلد

- كيف ترسل الرسائل؟
لنتحدث الآن عن الجوانب التقنية؛ الموضوع بسيط، فقط علينا أن نعرف كيف نكتب العناوين البريدية. هناك طريقتان:
١. يمكن كتابة اسم وتفاصيل المرسِل على وجه الظرف وعنوان المرسَل إليهم على الظهر


٢. أو يمكن كتابة كل من عناوين المرسِل والمرسَل إليهم على نفس الجهة وهي "ظهر" الظرف

عنوان السكن هو العنوان البريدي

العنوان البريدي (في أحد مراكز البريد)
أتمنى أن تشجعكم هذه التدوينة على دخول عالم التراسل البريدي :) وكما أشرت سابقاً، إن لديكم أي أسئلة أخرى، رجاء لا تتردوا في السؤال. 

هناك تعليقان (2):

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...