العاصفة جنى


عندما تكتسح عاصفة ثلجية البلاد فمن الطبيعي أن تصبح الشغل الشاغل للجميع. الكل يغرّد في تويتر وينزل صور في انستجرام، وعلى الرغم من أنه ليس لدي حساب على الفيسبوك لكني متأكدة أنه مكتظ أيضاً بنكات عن التنبؤات الجوية وقرارات التعطيل، وصور الطعام المُعَدّ احتفالاً بالثلوج وغيرها من الطقوس.
ونظراً لأنها العاصفة الثانية هذا العام؛ فالحماس بالنسبة إلي ليس كبيراً وأعترف أنني صعبة الإرضاء عندما يتأتي الأمر للتصوير، ليس لأنني محترفة ومغرورة فأنا لا أقول عن نفسي ذلك وأصنف نفسي هاوية متمرسة أصلاً، ولكنني لا أفهم التصوير لأجل التصوير. هناك لقطات جميلة تستحق المشاركة لكن هناك صور أخرى أشعر أنها بلا معنى ولا تحتوي على أي جمالية.



هذا لا يعني أن التصوير حكراً على أشخاص دون غيرهم، أو أن علينا امتلاك أدوات تصوير باهظة حتى نتمكن من التقاط صور جميلة، بل على العكس! هناك الكثير من مدعي الموهبة وأصحاب الكاميرات الاحترافية والذين يعتبرون أنفسهم مصورين بكل وقاحة وهم بالكاد يمتلكون الحد الأدنى. بالمقابل هناك الكثير من الموهوبين أو مرهفي الاحساس الذين يعيشون حياتهم اليومية بصمت وهواتفهم النقالة تعجّ بالصور الرائعة لتفاصيل جميلة يمر عليها غيرهم مرور الكرام.




منذ عدة أسابيع أرسلت لي صديقتي سارة صورة من صور السلسلة الشهيرة Humans of New York. الصورة كانت لأستاذ يقوم بتعليم التصوير الفوتوغرافي للأطفال في برونكس. في الاقتباس يقول الأستاذ أنه يرشد طلابه لتصوير ما يثير فضولهم، أو ما يحرك فيهم مشاعر معينة. 
ألا يبدو ذلك بليغاً؟ ليس من الضروري أن تكون الصورة ذات جودة عالية، أو تقنيات استثنائية، يكفي أن تكون من زاوية جيدة وموضوع لطيف، أليس كذلك؟

هناك 4 تعليقات:

  1. أحببت كيف بدأ تصوري عن المدونة بموضوع، ثم كان عن موضوع آخر :)
    قد تحدثنا عن ذلك سابقا...وأوافقك تماما، مع أنك برأيي فقت كلمة "الهاوية"...
    ما أجمل العالم بعدستك يا روان

    ردحذف
    الردود
    1. كثير من التدوينات مستوحاة من حاديثنا يا نور :)
      شكراً لك ..! كلماتك اللطيفة تغمرني

      حذف
  2. أنا أكتشفت مدونتك حديثاً . وما شاء الله عليكي ذوقياتك جداً عالية، أنا لا زلت بقرأ في مشاركاتك القديمة، لهون وصلت لحد الآن ومتشوق أكمل للنهاية.
    رايح يكون تعليقاتي بمسمى مجهول، لأني بصراحة بدي أعفيكي تماماً من العبأ الإجتماعي "المجاملاتي" في الرد عليها. خليها مجرد قارئ مجهول ينتمي لنفس السياق العربي الذي تعيشين فيه. ويهوى تصفّح المدوّنات.

    بصراحة بالنسبة للتصوير، يمكن تكوني هاوية، لكن الصراحة عندك خامة ممتازة مع الوقت بظني ممكن تزهّر وتتجلى بشكل أكبر. هذا مرهون بمجهودك. وأنا بحكي عن دراسة.

    لكن مش هون العبرة، عموماً ومن الناحية "السيكولوجية"، عبارتك هاي "مجرد هاوية"، بتدل إنك عندك مثال لشو ممكن تصيري بهذا الخصوص، لكن لحد الآن ما صرتيه، ففي حالة من عدم الرضى، ولكن من خبرتي في الحياة وجدت إنه هذا "المثال" لأي مبدع عمره ما رايح يستقر على حال، وعلشان هيك الشغل عمره ما بيخلص. فحظاً موفقاً يا روان. keep it up على رأي بني الإنجليز.

    ردحذف
    الردود
    1. شكراً جزيلاً .. سعيدة جداً بمرورك وتصفحك للمدونة وتعليقاتك :)
      وهاي مش مجاملة ،، أنا حقيقة بقدر كل شخص عنده اهتمام يتصفح المدونة وقرأ ويشوف إنتاجي المتواضع
      برحب بتعليقاتك ونقدك دائماً :)

      حذف

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...