خريف


منذ بضعة أسابيع رأيت مقالاً في جريدة الغد عن تقلب الفصول والكآبة التي تصاحب فصل الخريف. فور قراءة العنوان أعربت عن استغرابي وقلت لأمي التي صدف أن كانت متواجدة قريباً أني أستغرب كيف يكتئب الناس ويتعكر مزاجهم في فصل جميل مثل فصل الخريف. 


المشكلة أني بعد ذلك بعدة أيام دخلت بحالة مزاجية غريبة، كنت فيها حزينة جداً. بالطبع كانت لدي أسبابي المتعلقة بالحياة المهنية والاجتماعية والنفسية، لكني كنت أرفض أن يتم ربط ذلك بالخريف.

هل يستحق الخريف ذلك الصيت الحزين؟ لماذا يكتب نزار قباني:


"وما بين فصل الخريف، وفصل الشتاءْ
هنالكَ فصلٌ أسميهِ فصلَ البكاءْ
تكونُ به النفسُ أقربَ من أيّ وقتٍ مضى للسماءْ"



أظن أن أصل الإشاعة من محبي الصيف، أولئك الأشخاص الذين يحبون الحياة الاجتماعية الصاخبة ويستمتعون بأشعة الشمس المباشرة والجلوس في المناطق المفتوحة وتناول البوظة والسهر في الليالي الصافية. 
لكن ماذا عن محبي الخريف والشتاء؟ لماذا لا يرّوجون لأفكارهم وينبهون الناس على جمال الطقس، ومراقبة تلّون الأشجار، وكمية المتعة المصاحبة لمعاتقة فنجان ساخن وهناك نسمة لطيفة باردة؟ لماذا لا يتم الاعتراف أن الناس يبدون أكثر أناقة في فصلي الخريف والشتاء، في معاطفهم الخفيفة وشالاتهم الملونة أو لفحاتهم بملمسها الناعم؟


الصور في هذه التدوينة من مكان لطيف في اللويبدة الأليفة اسمه "نملية"، لبيع المربيات والعسل. أجواء المحل خريفية جداً وكنا محظوظين بالتعرف عليه في يوم خريفي مشمس السبت الماضي. الصور ملتقطة بالهاتف الخلوي وطبق عليها تأثير من تطبيق الانستجرام.





هناك 4 تعليقات:

  1. I can very much be a perfect sample to that article

    نملية :)

    ردحذف
    الردود
    1. أي عينة فيهم؟ في كتير عينات ... محبي الصيف؟

      حذف
  2. انا من عشاق الخريف و بعترف اني مقصره فيه و تدوينتك هي اللي نبهتني لهذا الشيئ .
    اعجبتني جزئية :الناس يبدون أكثر أناقة في الخريف ...عنجد

    نمليه كتير حلو ...بس لطالما راودني سؤال عن الاماكن المشابهه لفكرته:هل هم بيشتغلوا فعلا وللا هاد محل للتأمل والتصوير؟
    هههههههههههههههه لا تجاوبي

    ردحذف
    الردود
    1. لا والله لأجاوب :)) هاهاهاها ...ترى لا أخفيكِ انه كان عندي نفس التساؤل! وبصراحة المحل لطيف وهيك بس بيعطي انطباع انه مش حقيقي .. يعني ما بعرف اذا جد بغطي مصاريفه التشغيلية مثلاً
      مرطبان العسل ولا مرطبان المربى سعره بلاوي ما اختلفناش بس برضه ... انا دخلت أصور مش أكثر! *_^

      حذف

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...