الفيس


هذه التدوينة مشاركة عزيزة من صديقة ليس لها مثيل في العالم :) بقلم صديقتي هناء (نعم صديقتي العزيزة التي أتحدث عنها كثيراً كما في عدد لا بأس به من التدوينات)..

نتفاخر أنا وهناء أننا أحد تلك المخلوقات الفضائية التي ليس لها حساب على الفيسبوك، بل ولدينا آراء متطرفة اتجاهه، وبعد عدد من الحوارات اقترحتُ على هناء أن تكتب تدوينة عن الموضوع وكنت سعيدة جداً بحماسها وموافقتها للقيام بذلك، خصوصاً وأني مؤمنة بأن لدى هناء قدرة رائعة على التعبير عن أفكارها بشكل تلقائي وعفوي وفي نقدها كوميديا سوداء مرحة تجعل الحديث معها لساعات لا يمل!

الآتي نص هناء كما هو بدون أي تعديل أو تحرير أو إضافة :



"شهدت طوشة بين صديقتين مقربتين كانت بينهم حالة حرب باردة وفي جلسة المصارحة تبين ان احد اسباب حردة صديقتنا المتزوجة حديثا انها قامت بتحميل صور عرسها وصديقتنا الثانية لم تقم بعمل like  للصور الامر الذي اضطرنا لاجراء تحليل نفسي للتراكمات العاطفية التي أدت الى هكذا تصرف قبيح ...حمدت الله الف مرة اني اغلقت حسابي على ال facebook  قبل 5 سنوات واحد من أذكى قرارات حياتي الى الآن.

الحكي الجاي هو رأي متحيز جدا وغير موضوعي اطلاقا عن الfacebook  ناتج عن تجربة ومراقبة ورغبة حقيقية بوجود ما يسمى تواصل بين البشر.

يبدو ان ال facebook ما هو الا مكان لإرضاء الغرور وخلق العالم الوهمي المراد اقناع الاخرين به والصلاة بأن يتقبلوه كواقع. اتذكر جملة قرأتها تقول " أتمنى حقاً ومن كل قلبي ان تكون حياة الآخرين براقة ومشرقة فعلا كما هي على ال   facebook”
ولكن لا استطيع انكار الكم الهائل من الفكاهة الموجود على الfacebook  وكأن لسان حال بعض الشبان والفتيات يكون كالآتي "انا كل يوم بطلع كل يوم عندي مشوار انا شخص سعيد واعيش اجمل حياة لدي الكثير من المال والاصدقاء حياتي مكتملة ولست بحاجة لكم قوامي جميل ومؤخرتي رائعة في حياة اخرى لكنت ملكة جمال او عارضة ازياء لكنت بطل كمال اجسام او زعيم مافيا او حتى بطل سباحة اولومبي ومثلي الاعلى هو تامر حسني  ولكن شائت الاقدار اني مواطن/ مواطنة عادي / عادية جدا جدا في مكان يسمى الأردن ولا ادري كيف حصل هذا " ولسان حال المتزوجين " اعيش قصة حب كل يوم مع زوجي الرومنسي الرائع واطفالنا ملائكة تمشي على الأرض " مش مشكلة اعرط وسليني.


من المثير جدا للشفقة الحاجة الماسة عند الأشخاص لإثبات شيء ما للآخرين والمحزن اكثر القناعة المترسخة بأن ما يحدث على ال facebook هو تواصل !!! ما فعله ال facebook  هو زيادة المسافة والبعد بين الناس فأصبح من الغريب مكالمة الشخص ورؤيته في حين بإمكانك فقط مخاطبته عن بعد دون رؤية عينيه وسماع صوته واصبح الطرف الآخر يستهجن اي تواصل حقيقي لا اريد منك محبة حقيقية وعلاقةحقيقية اريد علاقة مزيفة ليس بها جهد وكشف وجه حقيقي اريد ان تهنئني او تتعاطف معي على مرأى من الجميع لكي يرى العالم كم انا محبوب ببساطة ال facebook جعل المجتمع اسوأ.



هناك نوع من نشوة الانتصار اشعر بها عند اجراء حوار يتضمن سؤال " انت ما عندك facebook ؟" فأجيب ب "لا" ثم يجيب " انا اصلن مش كتير بفتحه" وكأنه اعتراف ضمني بأن ال facebook  تهمة يجب التملص منها.


وأخيرا تحية لجماعة الناس المصرين على تسمية ال facebook  ب "الفيس" دون ادنى اكتراث بموجة الانتقادات والسخرية من جماعة ال "FACEBOOK "."

هناك 6 تعليقات:

  1. عظيمه !
    هناء عبرت عن افكار كتير نفسي اقولها علناً بس خايفه يزعلوا مني قرايبي واصدقائي على الفيس ههههههههههههههههه
    مشكلتي مع الفيسبوك غريبه ومع اني مش نشيطه كتير عليه الا انه بياخد كتير من وقتي بالمتابعه الصامته ! وزعلانه من حالي انه عم بيأثر سلباً على علاقتي بالتدوين :(
    مرات كتير بقول لحالي مش مضطره اتحمل قصص و صور و بوستات عالفيس اغلبها "خرط وعرط وفشخره" و انا اصلا هاربه منها بالواقع وبفكر اني اسكر حسابي هناك نهائيا لكن لسه ما اخدت قرار حاسم ! و ما بدي اسكر حسابي وارجع اتراجع وارجع اندم لانه برضو عم بتابع هناك صفحات و اشخاص بيستاهلوا المتابعه لكن القرار قيد الدراسه وان شاء الله بيكون نهائي .
    عجبتني نشوة الانتصار بجوابك لا ...يا ريت احس بها قريبا .

    ردحذف
    الردود
    1. والله الحياة أحلى بدون فيسبوك يا نيسان :)
      الله ييسر أمرك ويعيتك على الخطوة ... هي مش قليلة ما حد بينكر .. بس صدقي الواحد بيرجع بيتوازن وبوفر وقت وبرجع بحب معارفه لأنه ببطل يشوف جانب "الخرط والعرط والفشخرة" فبيرجعوا كائنات طبيعية بنظرة P:

      حذف
  2. اشجعك بشدة مع انو التخلي عن مواقع التواصل الاجتماعي بعد مرور بعض الوقت بصير اصعب ولكن لما يصير لا يطاق بكون القرار اسهل وبدون تردد اكيد المهم النية موجودة واحكيلنا بس تتخلي عنه عشان نأسس جمعية "معنديش فيس ومكيفه"

    ردحذف
    الردود
    1. هناء ليش ما خطر على بالنا من قبل موضوع الجمعية :)) حبيت الفكرة! والاسم كتير قوي

      حذف
  3. وأخيرًا في ناس عندها نفس اللاموضوعية الي عندي تجاه الفيسبوك D:
    تحياتي ^_^

    ردحذف
    الردود
    1. الحمد لله :) طلعنا أكتر مما كنت أتخيل! معك على نفس الخط يا خديجة :))
      شكراً على المرور والتعليق

      حذف

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...