ارغب في ما لديك وستحصل على ما تريد

يقول الخبراء الاقتصاديون إن لدينا جميعاً رغبات جشعة، فمعظمنا يرى السعادة في امتلاك أشياء معينة أو ارتداء ملابس من محلات العلامات التجارية الفخمة أو غيرها من الأمور المادية، وإن كانت المسألة كذلك فالسعادة بعيدة المنال عن الجميع. ومع ذلك ففي العالم أناس أكثر سعادة واكتفاء من الآخرين بكثير لأنهم لجموا رغباتهم أو سبق وحصلوا على معظم ما يريدون من الحياة.



فالطريقة الفضلى للحصول على ما تريد هي أن تريد ما لديك، إذ كلما قلت رغباتنا أضحينا أكثر سعادة وحرية، فالنجاح هو الحصول على ما تريد والسعادة هي أن تريد ما تحصل عليه. يعبّر البوذيون عن نفس الحكمة قائلين "ارغب في ما لديك ودائماً ما ستحصل على ما تريد."


هناك كثيرون يتمتعون جداً بالقليل الذي لديهم بينما كثيرون قلما يستمتعون بالكثير الذي لديهم، فسعادتنا لا تقاس بكثرة ما لدينا وإنما بكم نستمتع به. فمن الحماقة النظر إلى ما يملكه الآخرون ونفتقر إليه نحن لنظن أننا فقراء، إذ يجب أن ننظر دائماً إلى ما نملكه نحن ويفتقر إليه كثيرون غيرنا لنرى أنفسنا أغنياء.


برأيي أن المفتاح الأساسي للسعادة هو الامتنان، يجدر بنا أن نحمد الله دوماً على نعمه التي لا تعد ولا تحصى، حتى في أصعب الأيام لا نستطيع أن ننكر أن فضل الله علينا كبير. يكفي أن نتأمل لدقيقة أو دقيقتين حتى ندرك كم نحن محظوظين بأمور صغيرة وكبيرة. يقولون أن لا مشكلة تحدث معنا في الحياة دون أن يأتي معها هدية مخبّئة..أحب طريقة التفكير هذه، وأؤمن بأن "مع العسر يسرى".


الحقيقة أني أتحدث من تجربة شخصية، أحياناً نتعرض لتجارب متعددة ندرك بعدها الكثير من الأمور، تساهم في نضوجنا وتجعلنا متأكدين أكثر من ما نريده من الحياة، نتعلم دروس – حتى وإن كانت بطريقة نظن أنها قاسية – إلا أنها مهمة ولم نكن لندركها أو نعي أهميتها إلا بذلك الشكل. لذلك علينا أن نكون ممتنين حتى للمحن!

لاشيء يحدث معنا يستحق أن يحول دون سعادتنا والاستمتاع حتى بتفاصيل حياتنا الصغيرة؛ علينا ألا نكلّ عن مراقبة غروب الشمس، أو الابتسام عند رؤية غيمة كبيرة ناصعة البياض، أو الشعور بالانتعاش بعد الخروج من مكان مضغوط عندما تلفح الريح وجوهنا، أو الابتهاج عند الاستحمام والنوم على شراشف نظيفة تفوح منها رائحة الغسيل.

**التدوينة من كتاب إيرني زيلنسكي "فكر أكثر تنجح أكثر - ١٠١ فكرة للنجاح في كل شيء"

هناك تعليقان (2):

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...