تخلى عن عقلانيك تكسب أكثر!



سمى مارتن لوثر المنطق ب"فجور الشيطان"، ألاحظت من قبل كم أنت منطقي وكم جانباً من حياتك لا يسير على ما يرام حتى الآن؟ لربما كلما ازددت منطقاً غرقت حياتك في فوضى أكثر، فهذا ما يحدث عندما لا تتناغم أحلامك مع واقع حياتك. إذاً، ربما يجب أن ترتقي إلى مستوى الحدث بإلقاء المنطق بعيداً لتغدو غير عقلاني أكثر.


لقد علمنا المجتمع والمؤسسات التربوية أن العقلانية ستمنحنا السعادة والنجاح، لكن المشكلة أن المبالغة في العقلانية تستطيع أن تعيق إبداعنا وهناءنا. فبينما نفكر ملياً بأمر جديد ومختلف لا يطول الأمر قبل أن يأتي أحدهم ليقول إننا نبدي عدم عقلانية، ومع ذلك لا تكسبنا العقلانية سوى جائزة الخاسر في الحياة.


للأسف إن ميلنا للإفراط في عقلانيتنا يقودنا إلى تجاهل أحاسيسنا الداخلية وأصواتنا الداخلية وحدسنا. إذ يجب أن نتبع غرائزنا لا المنطق إن شئنا أن نتفوق في هذا العالم. وقد سخر أ.س بنسون بذكاء قائلاً: "عندما يصيب المنطق فهو تسع مرات من أصل عشرة عاجز عن تحقيق شيء أما حين نخضع كل شيء له فيكون تسع مرات من أصل عشرة خاطئ!"

ولتزيد من حيويتك واستمتاعك بالحياة حاول أن تكون أقل عقلانية، فلست بحاجة دائمة إلى سبب منطقي لكل ما تفعل. حاول التجاوب مع صوتك الداخلي حتى إن قادك في اتجاهات لم يسبق أن سلكتها، إذ ستمر بأوقات يقول فيها عقلك لا، فيما ينطق صوتك الداخلي بنعم. عندئذ اتبع غريزتك فهي تعرف ما هو الأفضل لك.

باستطاعتك أن تكون غير عقلاني يومياً. وعندما تواجه إما بحكمك الداخلي أو بحكم الآخرين سدد ضربة إلى المنطق السائد وستجد أن الحياة مختلفة. إذ تضحي هذه الأخيرة شيقة ومرضية أكثر بكثير بكل ما فيها بأساليب غير عقلانية.

**التدوينة من كتاب إيرني زيلنسكي "فكر أكثر تنجح أكثر - ١٠١ فكرة للنجاح في كل شيء"

هناك تعليقان (2):

  1. انا دايما كنت عقلاني وضد غريزتي .. وبصراحة عقلانيتي عم تخبرني انو كلامك للأسف صحيح !

    ردحذف

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...