هو وهي: التسوّق


هل الهوس بالتسوّق اضطراب نفسي نسائي بحت؟

هل تعرف ما هو "هوس التسوق"؟ إنها هذه الرغبة التي لا تقاوم في شراء هذا الهاتف الخلوي الرائع في حين أن الهاتف الذي تحمله يعمل جيداً، أو حتى ذلك الحذاء الباهظ الثمن في حين أنك تعجز عن إقفال الخزانة لكثرة الأحذية لديك.

المصدر

باختصار، إنها النزوة التي تصيبنا أحياناً عندما نجد أنفسنا أمام غرض تبلغ كلفته عشرات أو مئات أو حتى آلاف الدولارات ويمكننا الاستغناء عنه، لكننا نشتريه لأننا لا نستطيع أن نمنع أنفسنا...
إذا حصل هذا بشكل عرضي فاطمئن لأن المسألة ليست مرضية. لكن الأمر يصبح أخطر عندما يصبح التسوق "قهرياً" وليس ناجماً عن نزوة عابرة، أي عندما يغزو التسوق الفكر بشكل متكرر ولا منطقي ويترك آثاراً خطرة كالديون المتراكمة أو الإفلاس الشخصي أو الأكاذيب أو الطلاق أو الاختلاس أو الاكتئاب أو حتى محاولة الانتحار..!
أولا، إذا ما جلست في مقهى واستمعت لما يدور حولك من أحاديث فستلاحظ أن الناس يخلطون ما بين التسوق "القهري" والتسوق بدافع النزوة. وستسمع أيضاً أن 90% ممن يقومون بعمليات الشراء هذه هم من النساء.
أظهر باحثون مختصون في علم النفس ومتخصصون في هذا النوع من الاعتقاد الشعبي مخطئ مجدداًّ...!

المصدر

أجرى كوران Koran وزملاؤه دراسة فرنسية على عينة عشوائية من 2513 راشد – رجالاً ونساءً – بغية تقويم عدد الأشخاص المصابين باضطراب هوس التسوق بشكل دقيق. وقد طرحوا أسئلة على المشاركين عن سلوكهم الشرائي، ونتائج عمليات الشراء، فضلاً عن البيانات الإحصائية والمعلومات المالية. كما استخدموا وسيلة (سلم التسوق الهوسي) لمعرفة ما إذا كان الشخص مصاباً بهذا الاضطراب أم لا.
أظهرت نتائج هذه الدراسات أن شخصاً من أصل عشرين في الولايات المتحدة مصاب باضطراب التسوق الهوسي. وهم بشكل عام في سن الشباب، وذوو دخل جيد (50 ألف دولار سنوياً). ومهما كان رأي الرجال المتعصبين لأبناء جنسهم، تشير الدراسات أن النساء لسن الوحيدات المعنيات بالموضوع؛ إذ 5,5% من النساء اللواتي تم استجوابهن و 5,8% من الرجال يعانون من أعراض مرتبطة بهذا الاضطراب القهري.
إذن...لا ندرك دوماً مدى الضرر الذي يتسبب به اضطراب التسوق الهوسي لكن ما نعرفه اليوم أن الضحية قد تكون امرأة أو رجلاً على حد سواء.



هناك تعليق واحد:

  1. هوس شرائي
    اسمه (هوس)

    غير حقيقي - لا ينفع (حقيقة) أي شخص (حتى الشاري) و يدمّر الروح

    ردحذف

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...