فيلم "الرحلة الكبرى"

ذهبنا البارحة لمشاهدة الفيلم المغربي الفرنسي "الرحلة الكبرى"، وعلى خلاف الأفلام الأمريكية التي اعتدنا عليها بحيث نتدرج مع كاتب القصة من البداية إلى القعدة وصولاً للنهاية (التي غالباً ما تكون متوقعة إلى حد ما)  فجأنا الفيلم على غرار الأفلام الفرنسية بنهايته.
بعض الجهمور أحس بان النهاية أفسدت تدرج الفيلم وآخرون ظنّوا أنها النهاية المناسبة.


هذا دفعني للتفكير، هل النهاية التي تجعل من فيلم أو مسلسلٍ أو رواية ما عملاً ناجحاً؟ أم هو المتن نفسه.
نجح فيلم "الرحلة الكبرى" لكاتبه إسماعيل فروخي في وضع بعض الإشارات التي جعلتني أفكر حتى بعد انتهاء الفيلم، وهذه من العلامات الإيجابية بنظري، ألا ينتهي الفيلم بانتهاء عرضه، بل أن يسافر في عقلك بينما تبحث عن الإجابات وتتأمل في الدلالات التي أرادها الكاتب أو المخرج.

من الجدير بالذكر أن الفيلم يعود لتجربة ذاتية للكاتب نفسه، فقد ولد في يونيو 1962 في المغرب، ثم سافر إلى فرنسا مع عائلته وهو في الثالثة من عمره، وعندما كان طفلا قام والده برحلة سفر إلى مكة المكرمة لأداء فريضة الحج بالسيارة، ولم يستطع إسماعيل أن يصدق قرار والده، فشعر أنه مجرد حلم خادع أو هلوسة، ولكنه فكر في أن على أبيه أن يروي له هذه المغامرة في يوم من الأيام. اختزن الكاتب الفكرة في وعيه إلى أن بلورها فعلياً من خلال هذا الفيلم.

إذا كنت ترغب بقراءة المزيد عن الرحلة الكبرى يمكنك الضغط هنا

هناك تعليق واحد:

  1. OwO glad you enjoyed it! the idea of the movie made me want to see it! and I love watching movies other than Hollywood movies, different people, different ideas, and different stories!
    actually, a friend of mine was wondering the same thing! you see she's making a comic here and her story is a deep one with a lot of twists that may make the readers shocked and sad or angry, and she was wondering if the readers will hate the story because of that!
    I think what makes a story or a movie good or bad is the feeling it gives you while watching/reading it! maybe you'll feel the ending is bad sometimes, or might turn out better, but if the movie affected you while watching it and made you wonder afterwards that makes it a good movie! ^^ btw, that friend of mine is going to sell her comic book in Amman's street fair next week! if you're interested let me know and we'll go together! 8D I love for you to meet her! she's awesome!!

    ردحذف

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...